التخطي إلى المحتوى
امساكية رمضان 2023 في الكويت

امساكية رمضان 2023 في الكويت شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة كما انه أقدس أيام وشهور السنة سواء الميلادية او الهجرية وله مكانه مميزه في قلوب الجميع وينتظره الجميع بفارغ الصبر ليرعون به مستويات الخضوع الجسدي والروحي لله عز وجل من خلال الصيام، وستجد فرحة عارمه تحدث للمسلمين عند قدوم الشهر الكريم وتجد سرعان ما تنتهي الأيام سريعا وتجدون أنفسكم في اخر أيامه تودعونه وكلكم حزن واسي على فراقه.

امساكية رمضان 2023 في الكويت

امساكيه رمضان هي التي تعرف المسلم على مواقيت الصلاة ومواعيد الفطار والسحور والمسلمين يعتبرونها البوصلة التي تقوم بتوجيههم الى الأوقات.

اهل الكويت مثلهم كباقي المسلمين يبحثون عن الإمساكية من اجل احياء العادات والتقاليد واستعاده القيم التي تعمل على تنشيط الاندماج وخلق الوحدة بين الأوطان.

يتم عمل العديد من موائد الإفطار ويتجمع فيها الاهل والأصدقاء ويقومون بالاستمتاع بالزيارات العائلية والتسوق أينما تفتح المتاجر والمجمعات التجارية والتي تصل الى منتصف الليل.

الإفطار في الكويت

مدفع الإفطار في الكويت يدوي منذ ما يزيد عن 112 عام وهي سمه مميزه في الشهر الكريم وحاليا المدفع موجود في قصر نايف ويقوم بألقاء طلقه واحده على اذان المغرب وينقل الحدث في التليفزيون الرسمي للكويت كل يوم خلال الشهر الكريم.

رمضان هو شهر التقوى وشهر الصدقة في كافة انحاء الكويت ويظهر هذا في خيم الفطار التي تقوم الجمعيات الخيرية بإقامتها والشركات والافراد لأنها تقدم بسخاء ووجبات الإفتاء مجانية فيها ولا يتم تميز فيها أي أحد.

عادات رمضان في الكويت

تعيش الكويت في شهر رمضان بعض الأجواء الروحانية المميزة وبالأخص تلك التي تمتلئ بمشاعر الحب والود والتراحم، حيث ان شهر رمضان بالكويت لا يشبه باقي شهور العام.

رمضان طقوسه تختلف ويقوم اهل الكويت بممارستها ويعتبر انها فرصه لأحياء العادات الأصلية واستعاده المبادئ والقيم التي تربي عليها الاهل والتي تعزز قيمه الوحدة بين الافراد

كافة الديوانيات في الكويت التي تضم المجالس الخاصة بالقواية دائمة تجدها عامره بالرواد ويقام فيها الحفلات الخاصة بالفطار الجماعي الذي يتمعر بالمنسف الأرز واللحم والسمك والهريس القمح.

يتحدث الحاضرين ويتبادلون أطراف الحديث بخصوص القضايا التي تمس يومهم ويتم اجراء بعض المسابقات البسيطة بينهم لتضيف الى الأجواء بعض المرح والمتعة.

يتم أقامه موائد رحمن في العديد من المساجد بغرض مساعده الفقراء ومن هم محتاجين ويتم تقديم فيها الأطعمة والمشروبات للصائمين ويتم الاشراف عليها من قبل الوزارات والمؤسسات الخيرية.

القرقيعان أيضا يتم تقديمه فهو خليط من الملبس والمكسرات ويتم توزيعها على الأطفال الذين يقومون بدق الاجراس على الجيران والاهل في كل الأوقات بعد الإفطار ووقت السحور.